كلية الملك حسين الجوية

في عشرينيات القرن العشرين، استُخدمت المفرق كقاعدة للطائرات والسيارات المدرعة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني. وبحلول عام 1931، كانت المفرق، التي تقع على مساحة صحراوية مسطحة كبيرة على بعد خمسة أميال من الحدود السورية، تستخدم كنقطة انطلاق وإعادة تزويد رئيسية للرحلات الدولية ونقل الإمدادات الجوية والأفراد والشحن والبريد.

في عام 1951 كان يجري تطوير المحطة بسرعة مع مبان جديدة ومدرج خرساني وضعت. تم إخلاء سلاح الجو الملكي البريطاني وتسليمها إلى الحكومة الأردنية في 31 مايو 1957. بقيت القاعدة غير مستخدمة حتى عام 1958 عندما تولت الجبهة الملكية الأردنية للمقاومة وأطلق عليها اسم قاعدة الملك حسين الجوية في يونيو 1959 مع وجود السرب الأول المقاتل (الصيادين) والسرب الثاني (مصاصي الدماء) التي إنتقلت من عمان.

بدأ التدريب على الطيران في عام 1960 مع السرب الرابع مجهزة Chipmunks، ولكن تم حلها في وقت لاحق.

هوجمت القاعدة في حرب عام 1967 بالطائرات والمدرج وأحد الشماعات التي دمرت. ثم تم إصلاحه مؤقتا ولكن لم يستخدم على أساس منتظم لأن الطيارين كانا متمركزين في العراق حتى عام 1968. في عام 1969 تقرر أن هناك حاجة إلى إعادة الظهور بالكامل حتى أعيد نشر سرب هنتر إلى عمان ثم إلى سوريا.

في سبتمبر 1970 تم نقل سرب هنتر مؤقتا إلى قاعدة الأمير حسن الجوية كما كانت قاعدة المفرق هدفا ضعيفا، كونها تقع على مقربة جدا من الحدود السورية وهدد من قبل القوات العراقية التي تم نشرها في الأردن.

بدأ التدريب التجريبي المحلي الكامل في قاعدة الملك حسين الجوية في عام 1974 وكان أول تخرج في عام 1975. ومنذ عام 1978، سميت كلية الملك حسين الجوية التي تضم المدرسة الطائرة بأسراب رقم 2 و4 و5 و11، ومدرسة القيادة والأركان المبتدئة، التي تشكلت في عام 1979، وكلية القيادة الجوية والأركان الجوية، التي تشكلت في عام 1990 وتم حلها فيما بعد.