يعتير سلاح الجو الملكي أول من استخدم كوابل الألياف الضوئية في شبكات الإتصالات في المملكة منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي فهو يمتلك شبكة إتصالات منتشرة في معظم أنحاء المملكة ذات إعتمادية وسعات عالية جداً تصل إلى (10 Gbps)  بإستخدام أحدث أجهزة وتقنيات التراسل ( SDH , Carrier Ethernet ) وذلك لتلبية متطلبات ربط مراكز القيادة والسيطرة والإتصالات مع جميع وحدات سلاح الجو ووحدات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ضمن شبكة آمنة لنقل بيانات أنظمة الإتصالات المختلفة.

يتوفر لدى مديرية الإتصالات الإلكترونية نخبة من المهندسين والفنيين ذو كفاءات عالية وخبرات جيدة مؤهلة  و مدربة للعمل على تنفيذ مشاريع صيانة وتوسعة شبكة الإتصالات من خلال مراحلها التي تشمل ) الدراسات والتصميم , التركيب , الفحص , التشغيل , الصيانة والادامة (. كما يقوم سلاح الجو الملكي بعقد الدورات الفنية المتخصصة في مجال تقنيات إتصالات الالياف الضوئية يشارك فيها العديد من الفنيين العسكريين من بعض الدول العربية الشقيقة.

بناءً على توجيهات جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة بالمساهمة وتسخير الامكانات العسكرية لخدمة التنمية الوطنية و أيماناً بضرورة الإستغلال الامثل للبنى التحتية وترسيخاً لمبدأ التعاون والتشارك وتبادل الخبرات يقدم سلاح الجو الملكي العديد من خدمات الاتصالات للقطاعين العام والخاص من خلال تنفيذ المشاريع و عقد إتفاقيات تأجير كوابل وشعيرات الألياف الضوئية مما ساهم في دعم قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلوماتومن الأمثلة على ذلك:

  1. تنفيذ العديد من مشاريع تمديد كوابل الالياف الضوئية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإدامتها وصيانتها.
  2. إتفاقيات تأجير كوابل الالياف الضوئية ومواقع لإنشاء محطات وابراج الاتصالات ونقل البيانات مع شركات الاتصالات المحلية ( Zain ,Orange ,Umniah).
  3. تأجير كوابل الياف ضوئية لشركة الحوسبة الصحية ( حكيم ).
  4. تقديم خدمات نقل البيانات لهيئة الاتصالات الخاصة في المشاريع المشتركة.
  5. تقديم خدمات نقل البيانات لهيئة تنظيم قطاع الطيران المدني.

مديرية الإتصالات الإلكترونية في سلاح الجو الملكي على إستعداد تام لتقديم المشورة وخدمات الإتصالات وتبادل الخبرات في حال طلب ذلك منهم, ولمزيد من المعلومات يرجى التواصل على البريد الإلكتروني ( MOC@RJAF.MIL.JO ).