قسم صيانة اللوحات الالكترونية

تعد الصيانة عامل مهم وضروري في الدعم اللوجستي للأنظمة العاملة وتعزيز قدراتها في الأمور العملياتية والعادية من خلال إدامة عمل اللوحات الالكترونية من صيانة وتصنيع بما يرفد قواعد ووحدات سلاح الجو الملكي الأردني.

يُعنى قسم صيانة اللوحات الالكترونية في قيادة المشاغل والمختبرات الالكترونية بصيانة اللوحات الالكترونية بمختلف أنواعها (Single, Double and Multi Layers) ويتم تحليل الأعطال الفنية المتكررة والوقوف على أسبابها تلافيا لحدوثها في المستقبل.

كما ويقوم القسم بإرسال الفرق الفنية المختصة لعمل الصيانة اللازمة للأنظمة والأجهزة التي لا يمكن إجراء الصيانة اللازمة لها داخل القسم.

ويقوم قسم صيانة اللوحات الالكترونية بتدريب الفنيين الجدد لرفع مستوى الكفاءة الفنية لضباط الصف وأفراد القسم و التأكد من إتباع تعليمات السلامة العامة أثناء العمل على البنشات.


مصنع اللوحات الالكترونية

يُعنى مصنع اللوحات الالكترونية لدى قيادة المشاغل والمختبرات الالكترونية بتصنيع اللوحات الالكترونية (Single and Double Layers) للأنظمة العاملة في سلاح الجو الملكي والتي تتطلب تكلفة عالية في صيانتها واستبدالها أو لا يتوفر بديل لهذه القطع لدى الشركات الصانعة.

تمر عملية تصنيع اللوحة الالكترونية بمراحل تشمل:

  1. عمل دراسة مفصلة عن اللوحة الالكترونية المراد تصنيعها لمعرفة مكوناتها.
  2. رسم المخططات اللازمة لعملية التصنيع (Schematic and Layout) باستخدام برامج حاسوبية متخصصة مثل برنامج (ORCAD) وبرنامج (DIPTRACE).
  3. طباعة اللوحة الالكترونية وتثبيت مكوناتها الـ(Components).
  4. إجراء فحص للوحة داخل القسم (Bench Test) ومن ثم على النظام المعني (On-System Test).

ضمن خطة التطوير لمصنع اللوحات الالكترونية سيتم رفد القسم بالة لتصنيع اللوحات الالكترونية (PCB Printer) والتي يكمن من خلالها تصنيع بوردات متعددة الطبقات (Multi Layers).